وقعت وزيرة الاشغال العامة ووزيرةالدولة لشؤون الاسكان الكويتية الدكتورة جنان بوشهري اتفاقية تمهيدية للشراكة بين المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية ومؤسسة الاراضي والاسكان الكورية الجنوبية لتطوير مدينة جنوب سعد العبدالله.
 
وقالت الوزيرة بوشهري في تصريح للصحفيين عقب توقيع الاتفاقية اليوم الخميس إن الاتفاقية تهدف الى تأسيس شركة تتولى تطوير المشروع وفق نتائج الدراسات الاقتصادية الجاري إعدادها اضافة إلى تشجيع الشركات الكويتية والكورية للمشاركة بالاستثمار والمشروع.
وأضافت ان الاتفاقية تهدف ايضا إلى تشجيع وتحفيز مشاركة المؤسسات الكورية العامة والخاصة في المشروع عن طريق الاستثمار في المناطق الاستثمارية والصناعية وجذب الاستثمارات للاستفادة من أفضل التجارب العالمية.وذكرت بوشهري "ان الاتفاقية ستعتمد بشكل كبير على نتائج الجدوى الاقتصادية التي من المفترض ان ينتهي منها الجانب الكوري في أبريل 2019 يعقبها فترة من المراجعات والاعتماد وبمجرد الانتهاء منها سيتم العمل الميداني على ارض الواقع".
وأوضحت أن هذه الاتفاقية التمهيدية ليس بها أي التزامات مالية أو قانونية وتعد نواة للاتفاقية النهائية بين حكومة الكويت وحكومة جمهورية كوريا اضافة الى تعزيز مجالات التعاون المشترك وتتويجا لأربعة عقود من الصداقة والشراكة بين البلدين.وبينت ان الاتفاقية تعد خطوة أولى نحو المراحل التالية للتعاون المتبادل فيما بين الكويت وكوريا الجنوبية بهدف التنفيذ المشترك والاتفاق على بعض المسائل ذات الصلة بتطوير مشروع المدينة لاسيما في مرحلتي البناء والتشغيل وتأسيس الشركة ذات الغرض الخاص.
ولفتت بوشهري الى ان هناك اربعة معوقات تواجه مدينة (جنوب سعد العبدالله) منها الاطارات الموجودة في (رحية ومزارع الدواجن ومصنع تقطيع المعادن ومقاس الرمال) مشيرة إلى أن هذه المعوقات تحت متابعة مستمرة من لجنة الخدمات الوزارية.
وأضافت ان المؤسسة العامة للرعاية السكنية كلفت بمتابعة تلك المعوقات ورفع التقارير استنادا الى قرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن مبينة ان الجانب الكويتي الممثل ب(السكنية) على تواصل دائم مع الجانب الكوري ووضع جداول زمنية لازالة المعوقات.وأشارت الى ان الجانبين الكويتي والكوري وقعا مذكرة تفاهم في 21 سبتمبر 2014 للتعاون في مجالات الرعاية السكنية وتطوير المدن الجديدة والبنية التحتية من أجل تعزيز ما تم التفاهم عليه.
وذكرت انه تم توقيع مذكرتين في 9 مايو 2016 لتوسيع التعاون المتبادل وخلق تحالف إستراتيجي طويل الأمد بين حكومتي الكويت وكوريا وتطوير مدينة (جنوب سعد العبدالله) كمدينة كويتية جديدة ذكية عالمية الطراز.وأوضحت أنه في ابريل 2017 تم التعاقد بين (السكنية) ومؤسسة كوريا للأراضي والإسكان بشأن تقديم الخدمات الاستشارية لإعداد المخطط الهيكلي والتصميم التفصيلي وإعداد مستندات الطرح لمشروع مدينة (جنوب سعد العبدالله) الجاري إعداده.
وعن قرار مجلس ادارة (السكنية) الأخير القاضي بإعادة صرف بدل الايجار لاصحاب الطلبات الاسكانية من تاريخ 13 ديسمبر 1997 وما قبل أفادت الوزيرة بأن "الصرف سيكون من تاريخ اعتماد محضر الإجتماع المتضمن للقرار وليس بأثر رجعي".
 
وأكدت حرصها على كل ما يخص المرأة وحقوقها في الرعاية السكنية وأن العمل جار على بعض التعديلات في التشريعات واللوائح لخدمة المرأة بشكل أوسع لتساهم في رفع معاناة بعض الفئات في المجتمع مثل زوجة غير الكويتي والمطلقات والأرامل.
وبينت أن "هناك ما يخص قرض المرأة الذي تستحقه من بنك الإئتمان في القريب العاجل وأنه سيتم الإعلان عنها كونها حاليا لا تزال قيد الدراسة".وتابعت "ستكون هناك قرارات لخدمة المرأة وقد شهدت الفترة الإخيرة قرارات لامست المواطن والتسهيل عليه وفق اللوائح والأنظمة الإمكانيات المتاحة".
 
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة كوريا للاراضي والاسكان سانغ وو بارك في تصريح مماثل إن توقيع الاتفاقية التمهيدية مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية يأتي استكمالا للاتفاقيات المبرمة بين الجانبين مبينا ان عمل الاتفاقية التمهيدية استغرق قرابة عامين الى ثلاثة أعوام من العمل المستمر.
وأضاف بارك "نريد ان نبدأ العمل في الكويت السنة المقبلة كما نود ان تشارك الكثير من الشركات الكورية لبناء وتشييد المشاريع الكويتية وان تشارك الكويت في مشاريعنا".وأكد اهتمام بلاده الخاص لتنفيذ مشروع مدينة (جنوب سعد العبدالله) لانشاء اول مدينة ذكية في الكويت.