تستضيف مدينة إسطنبول التركية الأسبوع القادم مؤتمرا لتأسيس (شبكة الهلال والصليب الأحمر) في منطقة منظمة التعاون الإسلامي بمشاركة منظمات من 50 دولة.
وذكرت وكالة (الاناضول) التركية للانباء أن المؤتمر الذي ينظمه الهلال الأحمر التركي بداية من الاثنين القادم وعلى مدى اربعة أيام يأتي ضمن خطة عمل مبادرة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للفترة من 2016 الى 2025 التي أطلقها أمام قمة التعاون الإسلامي ال13 التي استضافتها بلاده في 2016.
وقال رئيس جمعية الهلال الأحمر التركي كرم كنك في مؤتمر صحفي اليوم الخميس ان الهدف من هذه الخطوة هو تطوير المجتمع المدني ببناء شبكة اجتماعية مستقلة وتأسيس المؤسسات مشددا على أهمية تأسيس الشبكة في الوقت الحالي في ظل تصاعد الأزمات خلال السنوات العشر الأخيرة.
وأعرب عن الامل في إسهام الشبكة بتحسين التعاون لرفع المعاناة الإنسانية وتخفيف الفقر والاستعداد للكوارث والحصول على المعطيات حول حقوق الإنسان وتوعية المجتمع مشيرا إلى أن جمعيات من 50 دولة أكدت مشاركتها في الاجتماع من أصل جمعيات جرى مخاطبتها في 57 دولة.
واوضح أن 135 مليون إنسان في العالم بحاجة لمساعدة فيما وصل عدد من تمت إغاثتهم 97 مليون شخص مشيرا الى ان العدد الأكبر من الذين يحتاجون للمساعدات يقعون في نطاق منظمة التعاون الإسلامي وبينها سوريا واليمن إلى جانب لاجئي الروهينغيا في بنغلاديش.
وبحسب بيان للهلال الأحمر التركي فإن الشبكة ستساعد في الخدمة على شكل منصة لتشكيل سياسة في منطقة منظمة التعاون الإسلامي لحل المشكلات الإنسانية وإدارة العلاقات الدبلوماسية الإنسانية.