أعلن وزير النقل والبنية التحتية جاهد طوران اليوم الأربعاء رفع حظر الطيران عن مطار السليمانية في شمال العراق اعتبارا من بعد غد الجمعة.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للانباء عن طوران قوله ان الحكومة المركزية في العراق حظرت الطيران الى مطاري أربيل والسليمانية أمام الرحلات الدولية في 29 سبتمبر 2017 ردا على اجراء ادارة اقليم كردستان استفتاء الانفصال عن بغداد في 25 سبتمبر من العام ذاته.
واشار الى ان شركات الطيران التركية أوقفت رحلاتها الى المطارين في حين أصدرت الحكومة التركية قرارا بوقف جميع الرحلات إلى المطارين عبر أجوائها اعتبارا من 17 أكتوبر 2017.
وأوضح انه بعد تسليم ادارة المطارين الى حكومة بغداد تم رفع حظر الطيران من قبل السلطات العراقية في منتصف مارس 2018 ليتم استئناف الطيران من تركيا الى مطار أربيل فقط.
وقال ان الرحلات ستستأنف مجددا اعتبارا من بعد غد الجمعة بواقع سبع رحلات أسبوعيا عبر خط اسطنبول - السليمانية على متن الخطوط الجوية التركية.
وكانت الحكومة التركية أقرت منتصف أكتوبر 2017 اغلاق المجال الجوي أمام اقليم كردستان بموجب توصية من مجلس الأمن القومي التركي ردا على اجراء ادارة الاقليم استفتاء الانفصال عن بغداد في 25 سبتمبر 2017.