دعا تجمع سوداني إلى انطلاق مسيرات احتجاجية جديدة غدا الخميس للمطالبة بتحسين الأوضاع الاقتصادية في اعقاب قرار حكومي برفع اسعار الخبز.
وقال تجمع المهنيين السودانيين في بيان مشترك مع تحالف نداء السودان وقوى الإجماع الوطني والتجمع الاتحادي المعارض إن المظاهرات الجديدة ستكون في جميع أنحاء السودان.
يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان الشرطة السودانية أنها تصدت مساء امس الثلاثاء لعدة مظاهرات في عدة احياء بالعاصمة الخرطوم وبعض الولايات استجابة لدعوات من تجمع المهنيين.
ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن المتحدث باسم الشرطة السودانية هاشم عبدالرحيم القول في تصريح صحفي ان الأوضاع بالبلاد هادئة ومستقرة ماعدا بعض التجمعات المحدودة غير المشروعة في العاصمة الخرطوم وبعض الولايات تم تفريقها وفق القانون دون تسجيل خسائر في الارواح والممتلكات.
ومنذ 13 ديسمبر الماضي اندلعت مظاهرات في مدينة سنار جنوب السودان بشكل محدود احتجاجا على ارتفاع اسعار الخبز قبل ان تتطور في 19 من الشهر ذاته وتمتد لمدينة عطبرة في شمال السودان وبورتسودان شرق السودان لتصل للخرطوم ويتولى تجمع (المهنيين السودانيين) تنظيمها بدعم من اكبر الكتل السياسية المعارضة مناديا بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير واقامة حكومة انتقالية فيما انشقت احزاب من الحكومة واعلنت دعمها للحراك الشعبي.
ويواجه اقتصاد السودان صعوبات بسبب النقص في العملات الأجنبية وارتفاع نسبة التضخم التي وصلت لنحو 70 بالمئة بينما انخفضت قيمة الجنيه السوداني امام العملات الاجنبية لتصل لنحو 60 جنيها مقابل الدولار الامريكي في وقت شهدت مدن عدة نقصا في إمدادات الخبز والوقود والسيولة.
ويعاني السودان اقتصاديا منذ ان خسر ثلاثة أرباع إنتاجه النفطي بعدما انفصل الجنوب في عام 2011. واعلنت السلطات السودانية مقتل 26 واعتقال اكثر من 800 شخص منذ بدء الاحتجاجات فيما تقول المعارضة السودانية ان من قتلوا في الاحتجاجات اكثر من 40 شخصا على الاقل اضافة الى اعتقال اكثر من الف متظاهر. واتهم الرئيس السوداني البشير "مندسين" بقتل المتظاهرين بأسلحة غير موجودة في السودان وغير متوفرة لدى الاجهزة الأمنية.