وجه النائب عسكر العنزي سؤالا الى وزيرالصحة عن عدد حالات الابتعاث للعلاج بالخارج خلال المدة من اول يناير 2017 حتى شهر سبتمبر 2018 وما مدى صحة ما أثير عن مطالبات المستشفيات الاميركية للمكتب الصحي في واشنطن بمبلغ مليار دولار؟
 
‬ وجاء في السؤال : نشرت احدى الصحف المحلية بتاريخ 15 اكتوبر 2018 خبراً يفيد بمطالبات المستشفيات الاميركية للمكتب الصحي في واشنطن بمبلغ مليار دولار عن الفترة من اول يناير 2017 حتى سبتمبر من عام 2018، رغم قصر حالات الابتعاث للعلاج بالخارج على حالات امراض السرطان والاطفال والحالات الحرجة والجراحات المستعصية ولذا يرجي افادتي عن التالي 
لذا يرجى افادتي وتزويدي بالآتي: عدد حالات الابتعاث للعلاج بالخارج خلال المدة من اول يناير 2017 حتى شهر سبتمبر 2018  و ما مدى صحة ما أثير عن مطالبات المستشفيات الاميركية للمكتب الصحي في واشنطن بمبلغ مليار دولار؟ إذا كانت المطالبات صحيحة فما هي الاسباب التي ادت الي تأخير دفع مستحقاتها.
 
 هل توجد أي مطالبات او التزامات مالية متأخرة على المكاتب الصحية في كلً من المانيا وبريطانيا وفرنسا للمستشفيات او المصحات التي يعالج فيها المواطنون عن المدة المشار اليها اعلاه؟ 
وهل طلبت وزارة الصحة أي ميزانيات تعزيزية لبند العلاج بالخارج خلال السنتين الماليتين السابقتين؟ إذا كانت الاجابة بنعم يرجي تزويدي بإحصائية مبين فيها الارقام المالية التي طلبتها الوزارة والتي تم الموافقة عليها من وزارة المالية؟